موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

“سوق الخردة” مكان مشترك في المسلسلات الرمضانية لموسم 2024


اختلاف ملحوظ هذه السنة في الإنتاجات الدرامية الرمضانية التي يتم بثها عبر القنوات المغربية لهذا الموسم 2024، سواء من حيث اختيار الفكرة ومعالجتها من جوانب مختلفة، وأيضا كتابة السيناريو واختيار الوجوه الفنية.
إلا أن هناك بعض الأمور التي تكون مشتركة في بعض الأعمال الدرامية ليس على مستوى الحبكة أو طريقة الإخراج ، بل الاشتراك في بعض الأشياء التي قد لا يراها المشاهد العادي أكثر مما يراها النقاد وصناع الدراما في هذا المجال، وعلى سبيل المثال، نذكر “سوق الخردة” الذي نراه مكانا حاضرا في ثلاث أعمال درامية مغربية خلال هذه السنة في رمضان.
نبدأ بالعمل الأول الذي اعتمد بدوره على فضاء المتلاشيات لتصوير مجموعة من المشاهد، وهو المسلسل المغربي “الجنين” لمخرجه المبدع إدريس الروخ، والذي يعرف مشاركة كبيرة لعدد من الوجوه الفنية الناجحة في الساحة المغربية.
فقد اعتمد المخرج في هذا العمل أيضا على فضاء سوق الخردة، حيث يسرد لنا من خلال الإحداث قصة شاب تم التخلي عنه من قبل عائلته وهو طفل رضيع، وتتوالى الأحداث ليحاول هذا الشاب بذل جهد كبير من أجل أن يثبت نفسه وتحقيق ذاته متحديا بذلك كل ما يعترض طريقه من مشاكل وصعوبات.
ويعرف هذا العمل الذي كتبه كل من الفنان عدنان موحجة وأسامة أسس والمهدي شهاب مشاركة الفنان الكوميدي يسار المغاري الذي لبس عباءة الدراما لأول مرة في هذا العمل، وفاطمة الزهراء قنبوع وسعيدة باعدي وسعاد حسن وغيرهم.
ثم ننتقل إلى مسلسل “بنات الحديد” الذي يجسد أيضا مجموعة من الأحداث داخل سوق للمتلاشيات أو سوق الخردة، وهو العمل الدرامي الذي يجمع أيضا مجموعة كبيرة من الفنانين البارزين في الساحة، الذين يتقدمهم الفنان عبد الإله عاجل بشخصية التهامي الذي يختص في عمله كخبير في بيع مادة الحديد بسوق الخردة، حيث تجري منافسة قوية بين التهامي وصهره في هذا المجال.
كما أن المسلسل الذي أخرجه علاء أكعبون وسيناريو فاتن اليوسفي، والذي تلعب فيه الفنانة فاطمة الزهراء بناصر دورا مميزا وهي ابنة التهامي الذي سيموت وسيترك لها مسؤولية إدارة كافة أعماله بما فيها سوق المتلاشيات، كما ستدخل في غمار صراع على الإرث بعد وفاة والدها.
ويعرف هذا المسلسل مشاركة نخبة من الفنانين المغاربة بعد عبد الإله عاجل وفاطمة الزهراء بناصر يأتي أمين الناجي وجميلة الهوني وسلوى زرهان، ابتسام العروسي وعادل اباتراب، وغيرهم.
ونختم بالعمل الثالث الذي اختار أيضا فضاء “سوق الخردة” أو ما يسمى في اللهجة المغربية بـ “لافيراي” ليكون حاضرا في فضاءاه ، وهو المسلسل المغربي “جوج وجوه” لمخرجه مراد الخودي، والذي يعرف مشاركة كبيرة لنخبة من الفنانين المتميزين في الساحة الفنية، حيث يظهر الفنان عزيز داداس بشخصية “باصطوف”الذي يدير عصابة للتسول رفقة الفنانة دنيا بوطازوت المسماة محجوبة، في سوق للخردة حيث يملك محلا وحيث تجري مجموعة من الأحداث المختلفة.

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا