موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

ناس الغيوان المجموعة الأسطورية نجوم اليوم الثالث من مهرجان صيف الأوداية


تتواصل فعاليات الدورة ال12 من مهرجان صيف الاوداية بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط يوم الاثنين 29 يوليوز 2024، بمشاركة متميزة لمجموعتي ناس الغيوان وإثران الاسطوريتين ومغني الراب موبيديك.
حيث أنشئت فرقة ناس الغيوان في السبعينيات بالدار البيضاء (الحي المحمدي)، وكانت تتألف في البداية من العربي باطما، علال يعلى، مولاي عبد العزيز الطاهري، عمر السيد، بوجميع ومحمود السعدي. استمدت مجموعة ناس الغيوان أعمالها من الثقافة والشعر المغربيين، وأيضا من النصوص الصوفية لشخصيات عظيمة معروفة بالروحانية الإسلامية.
بفضل كلماتها الملتزمة التي كانت تعكس انشغالات الشباب المغربي في ذلك الوقت ثم إيقاعاتها القوية، التي تم عزفها باستخدام الآلات التقليدية، أحدثت المجموعة ثورة في الموسيقى المغربية وشمال إفريقيا وتركت بصمة على المشهد الثقافي في البلاد. وقد أطلق المخرج الأمريكي الشهير مارتن سكورسيزي على المجموعة اسم “رولينغ ستونز أفريقيا” كما قام بشراء حقوق الطبع والنشر لأغنية “يا صاح” لإدراجها في الموسيقى التصويرية لفيلمه “الإغراء الأخير للمسيح “.
كما أن أغانيهم مستوحاة أيضًا من عدة أنواع موسيقية، لا سيما العيطة ، الملحون، كناوة، حمادشة و جيلالة، من أجل خلق موسيقى تجمع بين التراث المغربي والمواضيع الحديثة.

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا