موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

اختتام الدورة التاسعة لمهرجان السعيدية “سينما بلا حدود” بتتويج الأفلام الفائزة


اختتمت، نهاية الأسبوع المنصرم، فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، بالإعلان عن الأفلام المتوجة في مسابقة الفيلم الروائي الطويل والقصير.
وأعلنت لجنة تحكيم دورة المهرجان، عن فوز فيلم “أنا القبطان” للمخرج ماتيو كارون (إيطاليا)، بالجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” عن فئة الفيلم الروائي الطويل.
وحصلت على جائزة أحسن دور نسائي الممثلة خادي ماني، عن دورها في فيلم “بانيل وأداما” للمخرجة راماتا تولي ساي (السنغال).
وآلت جائزة أحسن دور رجالي مناصفة للممثل عادل أبا تراب في فيلم “كأس المحبة”، لنوفل البراوي (المغرب)، ولسيدو سار عن فيلم “أنا القبطان”، بينما حصل فيلم “صيف في بجعد”، للمخرج المغربي عمر مول الدويرة، على جائزة لجنة التحكيم.
وعادت جائزة أحسن سيناريو لعبد الإله الحمدوشي عن فيلم “مطلقات الدار البيضاء”، وجائزة أحسن إخراج لمخرجه محمد عهد بنسودة، فيما حصل الممثل الشاب ياسر كزوز على تنويه خاص عن فيلم “صيف في بجعد”.
وبالنسبة لفئة الفيلم الروائي القصير، كانت جائزة البرتقال الكبرى من نصيب فيلم “ذاكرة النسيان”، للهواري غوباري (المغرب)، وحصل على جائزة أحسن سيناريو، هيثم سليمان في فيلم “ديانة الماء” (سلطنة عمان). أما جائزة أحسن إخراج فعادت لمازينكا باريس عن فيلم “صمت” (السينغال).
وعرفت الدورة التاسعة للمهرجان، التي نظمتها جمعية الأمل للتعايش والتنمية ما بين 28 و31 غشت المنصرم، مشاركة 17 فيلما (6 أفلام روائية طويلة و11 فيلما قصيرا)، مثلت كلا من المغرب ودول عربية وإفريقية وأوروبية.
وترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، المخرج والمنتج المغربي سعد الشرايبي، إلى جانب المخرج المصري سعد هنداوي، والإعلامي السينمائي علي حسن، والكاتبة المغربية لطيفة باقا.
وعرفت هذه التظاهرة، التي تخللتها لقاءات وورشات حول قضايا ثقافية واجتماعية، تكريم المخرج سعد الشرايبي، والممثلة السعدية أزكون، والكاتب والسيناريست عبد الإله الحمدوشي.
ويروم هذا المهرجان، الذي نظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وعمالة إقليم بركان، وشركاء آخرين، تطوير وتحسين الولوج إلى الثقافة السينمائية بالمنطقة الشرقية والسعيدية خاصة، وتعزيز قيم التسامح والتعايش والانفتاح على الآخر.

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا