موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

أكادير تحتضن فعاليات مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي


يعود مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، للاحتفال بالدورة الخامسة عشرة، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 15 سشتنبر2024 بسينما صحراء بحي تالبورجت التاريخي بأكادير.

1

2

3

الحدث الثقافي ينظم بشراكة مع جماعة أكادير، والمجلس الجهوي سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وسيسلط الضوء على السينما الأمازيغية، إلى جانب أعمال سينمائية من مختلف أنحاء العالم، و سيجمع المهرجان مواهب محلية ودولية للاحتفاء بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما، وفي وفاء لشعاره الدائم “أكادير: عاصمة الثقافة الأمازيغية”.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الأمازيغية، الأستاذ مصطفى السعدي، المحامي بهئية باريس ، بالإضافة إلى رشيد اسلال، الممثل والسيناريست والمخرج المغربي، محمد تيسوگمين، السيناريست والناقد السينمائي ، سعيد أبارنوس، الدراماتورج والسيناريست و المخرج الكندي ماليبو تاتز.

أما المسابقة الدولية، فستقيمها لجنة تحكيم مكونة من محترفين في مجال السينما من خلفيات متنوعة، برئاسة المخرج والمنتج المغربي رشيد بوتونس، و المخرجة الدنماركية شارلوت شيولر، والمخرجة الفرنسيةألتركية إيليف كاراكارتال المتخصصة في موضوعات الهوية والذاكرة التاريخية، بالإضافة إلى فريدة أيت فروخ، أستاذة محاضرة في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (إينالكو)، والصحفية البارزة فاطمة يهدي.

أما مسابقة “الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية” لفئة الأفلام الأمازيغية، التي تنظم بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من خبراء في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتتكون من الدكتور إدريس أزدود، مدير البحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والدكتور عبد الله بومالك، المتخصص في علوم اللغة، وخالد أنصار، المتخصص في الفونولوجيا ومدير البحث بالمعهد.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا