موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

الفيلم المغربي “مطلقات الدار البيضاء” يفوز بجائزتي الإخراج والسيناريو بمهرجان السعيدية


فاز فيلم «مطلقات الدار البيضاء» لمخرجه محمد عهد بنسودة، بجائزتي الإخراج والسيناريو ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان السعيدية السينمائي بعد أن حظي منذ أوّل عرض له باهتمامات الناس في عدد من المهرجانات الدولية وحصل بموجبها على جوائز عديدة، بما جعله أحد الأفلام السينمائية التي خلقت الجدل بموضوعها داخل الوسط السينمائي.
ويحكي الفيلم «خمسة نساء مطلقات بمدينة الدار البيضاء، من شرائح مجتمعية مختلفة، يزاولن نشاطات مهنية في مجالات متنوعة، يحاولن اعادة بناء حياتهن، وسط مجتمع يشوبه التباين وتغلب عليه النظرة السلبية للمطلقة، وتعيق تطوره عدم الالمام بالمساطر القانونية المتعلقة بمدونة المرأة ».
ويعمل الفيلم عبر موضوعه المثير أنْ يُقدّم العمل السينمائي بوصفه أداة تدين المجتمع وتكشف بعمق عن نتوءات الواقع.
فالسينما كما يقترحها بنسودة مراوغة وتمتلك سلطة كبيرة تُحوّل من خلالها الصورة السينمائية إلى مختبر بصري قادرٍ على التفكير وأداة تتحكّم في الواقع وتُوجّهه.
وقد شارك في لجنة التحكيم خلال هذه السنة كل من المخرج سعد الشرايبي والناقد علي حسن والمخرج المصري سعد هنداوي والكاتبة لطيفة باقا.
ويسعى المهرجان الذي تنظمه جمعية الأمل للتعايش والتنمية إلى الإسهام في تنشيط الجوهرة الزرقاء والعريف بالإنتاج المغربي والأجنبي في مجالات الإبداع السينمائي.

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا