موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تعزيز القدرات المائية في حوض سبو عبر إنجاز سدود جديدة


تعمل وزارة التجهيز والماء بجد على تطوير حوض سبو، المعروف بكونه الأكبر في المغرب من حيث التخزين المائي. تأتي هذه الجهود ضمن خطة شاملة تتضمن إنشاء أربعة سدود كبرى، حيث يتم تنفيذ المشروع بسرعة استجابة للتوجيهات الملكية.

1

2

3

تهدف هذه السدود إلى زيادة كمية المياه المخزنة بنحو 2 مليار متر مكعب، مما سيؤدي إلى رفع الطاقة التخزينية الإجمالية إلى 8 مليارات متر مكعب في المستقبل القريب. وتشمل السدود التي يتم العمل عليها سد امداز في إقليم صفرو، وسد سيدي عبو وسد الرتبة في إقليم تاونات، وسد كدية البرنة في إقليم سيدي قاسم.

توضح المعلومات الواردة من منصة “الما ديالنا” نسبة تقدم أشغال بناء هذه السدود وأهدافها. بالنسبة لسد امداز، فهو قريب من الانتهاء، حيث وصلت نسبة الأشغال إلى 99%، وبدأ ملء حقينته بالمياه منذ فبراير الماضي. يتسع السد ل 700 مليون متر مكعب، وسيساعد في توفير مياه الشرب للمناطق المجاورة ويخفف الضغط على الفرشة المائية.

أما سد الرتبة، فقد حقق تقدما نسبته 29%، ومن المتوقع أن ينجز بحلول نهاية 2028 بعد تقليص مدة إنجازه. يسع السد لأكثر من مليار متر مكعب، وسيعزز توفير الماء الصالح للشرب والطاقة الكهربائية، فضلا عن حماية المناطق من الفيضانات.

سجل سد سيدي عبو تقدما كبيرا أيضا، حيث تجاوزت نسبة إنجازه 80%، ومن المتوقع الانتهاء منه قبل 2026. يسع السد 200 مليون متر مكعب، وسيعمل على ري 4000 هكتار وتوفير مياه الشرب للمناطق القروية المجاورة.

فيما يتعلق بسد كدية البرنة، فقد وصلت نسبة الأشغال فيه إلى 90%، ومن المتوقع أن تستكمل بحلول ديسمبر 2024. سيساهم السد في توفير المياه للسكان المحليين وري الأراضي الفلاحية، مع سعة تبلغ 12 مليون متر مكعب.

في العام الماضي، اكتمل بناء سد السمن في إقليم مولاي يعقوب، الذي يسع 3 ملايين متر مكعب. يعد هذا السد جزءا من الجهود الرامية للحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية وتلبية احتياجات السقي وتوريد الماشية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا