موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تعرفي على مسيرة الفنانة الراحلة فاطمة الشيكر


توفيت ليلة أمس الاثنين الفنانة المغربية فاطمة الشيمر بعد معاناة مع المرض، عن سن 70 سنة.

1

2

3

،فاطمة الشيكر  كانت تشتغل كسكرتيرة للمخرج الراحل محمد الركاب في النصف الأول من عقد السبعينات ، حيث حضرت لحظات تصوير فيلمه الروائي الطويل الأول ” رماد الزريبة ”  ، وبعد مشاركتها في المسيرة الخضراء سنة 1975 ، سافرت إلى فرنسا لإتمام تعليمها العالي في الأدب والحضارة الفرنسيين وحصلت سنة 1979 على دبلوم في الدراسات العليا . أما أول وقوف لها كممثلة أمام كاميرا السينما فكان في الفيلم الروائي الطويل الثاني لمحمد الركاب ” حلاق درب الفقراء ” (1982) مباشرة بعد عودتها من فرنسا سنة 1981 .

لم يقتصر اشتغالها في السينما على التشخيص فحسب  بل اضطلعت بمهام تقنية في الملابس و السكريبت وغير ذلك .

تتكون الفيلموغرافيا السينمائية لفاطمة الشيكر من العديد من العناوين المغربية والأجنبية المصورة جزئيا أو كليا ببلادنا ، نذكر منها على سبيل المثال : ” عمي ” (2016) لنسيم عباسي و ” دوار كونيكسيون ” (2016) لمحمد أشاور و ” سميرة في الضيعة ” (2007) للطيف لحلو و ” أوشتام ” (2006) لمحمد إسماعيل و ” سعيد ” (1998) للكتالاني ليورينس سولي و ” يا ريت ” (1994) لحسن بنجلون و ” إشتار ” (1987) للمخرج الأمريكي إلين ماي …

هذا إلى جانب مشاركتها في مجموعة من الأعمال التلفزيونية من قبيل : السلسلة التاريخية الفرنسية ” جزائر الأوهام ” في ثلاث حلقات، من إخراج فرانسوا لوسياني سنة 2001 ، ومسلسلي ” المرسى والبحار ” (2005) للمخرج المصري أحمد صقر و ” مقطوع من شجرة ” (2015) لعبد الحي العراقي ، وسلسلتي  ” عبد الرؤوف ولانتريت ” (2007) لمحمد لشير و” حديدان ” (الجزء 1) للمخرجة فاطمة بوبكدي ، وأفلام ” تيغالين ” (2002) ، في أربعة أجزاء ، و ” الكمين ” ، في خمسة أجزاء ، و ” الدويبة ” و ” بوكيوض ” من إخراج فاطمة بوبكدي و ” ليلة ممطرة ” (2004) لمحمد العبداوي و ” نوارة بنت الباتول ” لجمال السويسي  و ” وصال ” لحكيم القبابي…

وبالإضافة إلى التشخيص و ممارستها للصحافة في الثمانينات عبر منابر عدة نذكر منها ” جريدة المعتقل ” ومجلة ” إنقطاع ” ومجلة ” رياضة وترفيه ” وغيرها ، تكتب الفنانة فاطمة الشيكر  الشعر والسيناريو بالعربية والفرنسية ، وقد راكمت في هذين المجالين العديد من النصوص تحتاج إلى من ينفض عنها ، أو عن بعضها على الأقل ، الغبار لتخرج إلى النور على شكل دواوين أو أعمال سمعية بصرية …

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا