موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

إعلانات للهجرة السرية عبر مجموعات فيسبوكية تثير الجدل


انتشرت عروض للهجرة السرية منذ فترة انطلاقا من المغرب وبالضبط من مدينة أكادير نحو جزر الكناري، عبر مجموعات فيسبوكية، وهو ما أطلق تحذيرات خبراء في مجال الهجرة من “الوقوع في عمليات للنصب”.
وعاينت مجلة “لالة مولاتي” منشورات تقدم عروضا للهجرة السرية، دون تحديد للمبلغ، في وقت يؤكد أصحابها أنها “جد مضمونة”.
وبحسب المصادر عينها، فقد رافقت عروض رحلات الهجرة السرية صور قوارب مائية، في وقت حذرت تعليقات نشطاء من “الوقوع في عمليات النصب”.
وتضمنت العروض، إعلانا قال فيه الناشر :”كاينة خرجة نهار الأحد بإذن من أكادير في اتجاه جزر الكناري ، لي مهتم يتواصل معايا فالخاص.” وهو الأمر الذي تفاعل معه رواد المجموعة الفيسبوكية المذكورة، حيث انقسموا إلى مؤيد ومعارض لهذا الأمر.
وتتضمن عرض آخر رقم هاتف ، من اجل التواصل للراغبين في الهجرة بطريقة غير شرعية، حيث جاء فيه:”لي باغي يخرج فالفنتوم من الشمال يتواصل معايا، فالخاص ما تخلص حتى توصل.”مضيفا في الإعلان رقم الهاتف من اجل التواصل مع الراغبين في الهجرة بطريقة سرية وغير شرعية.
وظاهرة تقديم عروض الهجرة السرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليست بالموضوع الجديد في المغرب، إذ تعرف مجموعات فيسبوكية هذا النشاط بشكل مستمر في السنوات الأخيرة.
هذا الامر الذي اصبح منتشرا بشكل كبير، دفع الكثير من الخبراء في قضايا الهجرة الى تحذير المواطنين من هذه العروض الفيسبوكية، وحسب قولهم انها مجرد عمليات نصب واضحة، وتحويل صريح للهجرة السرية إلى سلعة مثل باقي السلع التي تباع في المناسبات”.
غير أن الواقع يؤكد “جاهزية السلطات لصد ذلك، لا سيما أن الهجرة السرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، أصبحت بمنطق “استعراضي”، اذ ان هناك منشورات تدّعي القيام بعمليات للهجرة وتعتبر ذلك فخرا، وهي فقط تبيع الوهم للمتابعين.

1

2

3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا