موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة يحتفي بالطفولة والفن السينمائي


تنطلق مساء الخميس 10 أكتوبر 2024 الدورة الثالثة عشرة لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة”، تحت شعار “السينما والطفولة”. يتم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع عمالة الجديدة والمركز السينمائي والمعهد الفرنسي بالجديدة، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الآخرين. ستستمر فعاليات المهرجان حتى الثالث عشر من الشهر الجاري، حيث يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة السينمائية والثقافية التي تركز على مواضيع الطفولة.

1

2

3

ستعرض دورة هذا العام مجموعة من الأفلام المغربية والتونسية والفرنسية التي تتناول قضايا الطفولة أو تتمحور حول أطفال كأبطال رئيسيين. تشمل الأفلام المغربية “صيف 55″ و”علي يا علي” لعبد الحي العراقي، و”الطفولة المغتصبة” لحكيم نوري، و”أحمد گاسيو” لإسماعيل السعيدي، بالإضافة إلى “ماجد” لنسيم عباسي. من تونس، سيتم عرض فيلم “قدحة” و”صباط العيد” للمخرج أنيس الأسود. أما من فرنسا، فستكون هناك أفلام مثل “Mystère” ل دينيس إمبيرت، و”Sirocco et le royaume des courants d’air” لبينوا شيو، و”Le Pharaon, le Sauvage et la Princesse” لميشيل أوسيلوت.

يشتمل برنامج المهرجان أيضا على ثلاث ندوات حوارية. ستتناول الندوة الأولى موضوع “السينما المغربية والطفولة”، بإدارة الباحث والسيناريست عزيز الساطوري. بينما ستخصص الندوة الثانية لمناقشة “السينما التونسية والطفولة” ويديرها المخرج التونسي أنيس الأسود. أما الندوة الثالثة فستركز على “أسئلة كتابة السيناريو في السينما المغربية”، والتي يشرف عليها الباحث ومدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، الدكتور الحبيب ناصري، باسم الجمعية المغربية لكتاب السيناريو.

تعتبر فقرة التكريم جزءا بارزا من المهرجان، حيث سيتم تكريم الفنان ربيع القاطي المعروف بلقب “العرندس”، الذي سيظهر بمسرح عفيفي مرتديا اللباس المغربي التقليدي. سيشهد العرض تقديم فرقة موسيقية تعزف نقرات الطبول ونغمات الغيطة، ويشارك فيه فارسان من سربة خيول بلفاضلة تحت إشراف الدكتور عبد الإله بلفاضلة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تكريم الفنانة زهور السليماني المعروفة بلقب “فليفلة” والمنتج بوشتى إبراهيمي، فضلا عن الفنان الشعبي الجديدي الشيخ المغاري جفري، الذي سيقدم عرضا غنيا بالعيوط الشعبية المحلية في حفل الختام.

ستكون الفنانة نجاة خير الله مسؤولة عن تقديم فقرات المهرجان، مما يضيف لمسة فنية خاصة إلى هذا الحدث الذي يجمع بين السينما والثقافة والاحتفاء بالطفولة. يعد هذا المهرجان منصة لتسليط الضوء على دور السينما في تشكيل وعي الأطفال والمجتمع، ويهدف إلى تقديم تجارب فنية تعكس واقع الطفولة في العالم العربي.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا