موقع اناقة مغربية وشهيوات و وصفات حلويات المغربية للمرأة المغربية الحادكة

تخصيص 240 مليون درهم لدعم الابتكار والمقاولات الناشئة في المغرب


أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن تخصيص ميزانية تقدر ب240 مليون درهم، وذلك في إطار استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”. تهدف هذه الميزانية إلى تعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة في البلاد. وقد جاء هذا الإعلان خلال افتتاح الدورة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية التي نظمها تجمع المعلنين في المغرب، حيث أكدت مزور أن هذه الميزانية ستعزز الطلب المحلي على الخدمات المبتكرة، مع التركيز على دعم المقاولات الناشئة المحلية وفتح المجال أمامها لتقديم خدماتها في السوق الدولية.

1

2

3

وأوضحت مزور أن الاستراتيجية الرقمية الوطنية تهدف إلى دعم المقاولات الناشئة خلال جميع مراحلها، من خلال توفير التمويل المستمر والمساندة الخاصة، فضلا عن تطوير بنية تحتية مناسبة. وأشارت إلى ضرورة تعزيز الثقة في هذه الشركات المحلية، حيث تمثل قوة دافعة للابتكار والنمو والرقمنة في المغرب، وهو ما يعتبر أساسيا في التحولات الاقتصادية.

بدوره، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على أهمية الذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمية بالنسبة للشباب. كما أشار إلى التزام الحكومة بتعزيز التكوين والبحث في هذه المجالات لمواجهة التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة. وأكد أن الثورة التكنولوجية تمثل فرصة كبيرة لأفريقيا لتمكين شبابها والمشاركة في التحولات العالمية.

كما أكد رئيس تجمع المعلنين في المغرب، يوسف الشيخي، على غنى وتنوع برنامج هذه القمة، الذي يركز على ثمانية محاور موضوعاتية رئيسية، منها التسويق الرقمي والعلامات التجارية. وأشار إلى أن المناقشات ستتضمن حلقات نقاش وندوات تفاعلية، بمشاركة خبراء في هذا المجال. وأعرب عن سعادته باستقبال عمالقة الصناعة مثل “أمازون ويب للخدمات” و”غوغل” و”تيك توك” و”مايكروسوفت”، الذين سيشاركون خبراتهم مع الحضور.

يذكر أن حفل الافتتاح شهد توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة، بما في ذلك اتفاقية شراكة ثلاثية بين تجمع المعلنين في المغرب وجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية، والجمعية الوطنية لمسيري ومكوني الموارد البشرية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع مجموعة “Advertising business group”.

تعتبر القمة الرقمية الإفريقية السادسة منصة هامة لمناقشة قضايا التحول الرقمي في إفريقيا، مع مشاركة خبراء يسعون لوضع استراتيجيات رقمية مستقبلية للقارة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا