كيف نتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

كيف نتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة من المجتمع يعيشون بيننا ولكننا للأسف أحيانا نساهم أو نجهل التعامل معهم ورعايتهم نفسيا واجتماعيا، مما يسبب العديد من المشاكل. والمعادلة بسيطة فعندما ندرك كيف نتعامل معهم ومع إعاقتهم نحولهم إلى طاقات خلاقة ومبدعة في حين أنه لو أخطأنا الطريق في التعامل معهم فمن الممكن وبدون قصد أن نحولهم لمجرد عبء على أنفسهم وعلى المجتمع وفي سبيل استثمار طاقاتهم وترويض عاهاتهم كي تتحول من كونها عائق في طريق حياتهم الطبيعية إلى طاقة مبدعة وداعية للنجاح.

1

2

3

لا شك أن الطفل ذي الاحتياجات الخاصة يمكن لأن يحصل على إشباع مرض عن طريق التعويض لما قد يلوح للأسوياء أنه تافه من مشاعر حب سطحية في الحياة دونها تفقد الحياة قيمتها.

في الواقع أننا حيت نتكلم عن كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فإننا نتكلم في المقام الأول عن الحب، لابد أن نمنحهم شعورا بالحب والأهمية ونشعرهم بداية أن وجودهم هام جدا في حياتنا حينها سنفجر في داخلهم الطاقات الكامنة فتصبح عاهاتهم هي دوافع نجاحهم وعبقريتهم، ومن الفذة إلى حد كبير الرئيس فرانكلين روزفلت الذي عاش حياة سعيدة رغم عاهته، وطه حسين، وأبو العلاء المعري وغيرهم كثير…

فن التواصل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

1  حاول أن تبادر للتعارف، وخاصة إذا كان الطفل يستجيب للمس الجسمي بحيث تعانقه بدفء، أو أن تمد يديك لطمأنته وإكسابه شعورا بالأمن.
2-  إن الصوت والكلمات المستخدمة جزء لا يتجزأ من عملية التواصل، فنبرة الصوت الهادئة وسرعة الكلام البطيئة من شأنها أن تزرع الأمن والثقة وتزيد من تفاعل الطفل ذي الاحتياجات الخاصة.
3- لا تنس التواصل الجسدي مع هذه الفئة، فانحناء الجسم للأمام والذي يرافقه التواصل البصري يعبر عن الاهتمام ويوحي للطفل بأن ما يقال مهم، مما يدعم ويعزز مشاركة الطفل في عملية التواصل.
4- من المهم مكافأة أو تعزيز هؤلاء الأطفال لتشجيع التواصل والاتصال لديهم.
5- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيا بمن تستقبله، فلا ترفع نبرة صوتك ما لم يطلب منك ذلك.
6- عندما تخاطب طفلا يجلس على كرسي متحرك فلا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده، واجلس في مستواه؛ ولو كان اللقاء لدقائق.
7- عندما تتحدث مع الشخص المعاق فعليك النظر إليه، ويجب أن يكون ذلك بشكل مباشر وبدون الاستعانة بعنصر ثالث.
8-  السماح للطفل الذي يعانى من إعاقة بصرية بالإمساك بذراعك عند الكوع أو بالقرب منه. وهذا يعطي الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.
9-  استأذن الطفل المعاق في حمل أي شيء يكون معه، وليكن ذلك بطريقة لائقة.

إعاقتهمالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةالطفل المعاقفن التواصلكيف نتعامل