استطلاع يكشف أن نصف المغاربة يواجهون صعوبات في توفير مصاريف عيد الأضحى

أصدر المركــز المغربــي للمواطنــة تقريرا، أنجزه بناء على استطلاع رأي شارك فيه 1007 أشــخاص مــن جميــع لفئــات، أكد فيه أن 85% من المشاركين يتوقعـون أن تكـون أثمنـة الأضاحـي هـذا العـام مرتفعـة مقارنـة بالعـام الماضـي، و60% يعتقــدون أن الأسـر المغربيـة لا تســتطيع التخلــي عــن اقتنــاء الأضحية حتــى لا تحــرم أطفالهــا مــن العيــد.
وأظهر التقرير أن 75% من المستجوبين لا يعتقــدون أن إجــراءات الحكومــة ستســاهم فــي خفـض أســعار الأضاحـي هــذا العــام، ويرى 64% منهم أن الحكومــة تهتــم بمصلحــة الكســابة ومربــي الماشية علــى حســاب المواطــن، فيما يعتقد 82% منهم أنه كان علــى الحكومــة تقديــم الدعــم المالــي مباشرة للأســر المعــوزة لاقتناء الأضحيــة بدلا من منحه لمستوردي الأغنام.
وشدد المصدر ذاته على أن 55% من المشاركين في الاستطلاع يجــدون صعوبــة فــي توفيــر مصاريــف العيــد، و82% مــن المشــاركين يعتبــرون العامــل الدينــي هــو الــذي يدفعهــم للالتــزام بعيــد الأضحــى، بينمــا 12% دافعهــم اجتماعــي.
وفــي المقابـل، يتفــق 61% مــن المشــاركين علــى أن غالبيــة الأســر المغربيــة دافعهــا اجتماعــي وليــس دينــي لاقتنــاء أضحيــة العيــد. وقال 63% مــن المشــاركين إنهم يشــعرون بارتبــاط كبيــر بالعيــد، و23% يشــعرون بارتبــاط إلــى حــد مــا، بينمــا 5% فقــط لا يشــعرون بارتبــاط بالعيــد.
ويعتبر 75% من المشاركين أن عيـد الأضحـى أهـم مناسـبة لتعزيـز الروابـط العائليـة بيـن المغاربـة فـي الوقـت الحالـي. ويفضل 48% مـن المشـاركين، حسب نفس المصدر عـدم الاحتفـال بعيـد الأضحـى هـذا العـام، فـي حيـن يرغـب 44% فـي ذلـك. وخلص التقرير إلى أن 57% من المشاركين يــرون أن إلغــاء العيــد هــذا العــام ســيخفف عنهــم ضغطا كبيــرا.

1

2

3

استطلاع يكشف أن نصف المغاربة يواجهون صعوبات في توفير مصاريف عيد الأضحى