بفضل تسليطه الضوء على الموروث الثقافي المغربي مسلسل “قفطان خديجة” محط اهتمام الصحافة العربية

تستعد الدراما المغربية لتقديم عمل جديد برؤية إخراجية جديدة، عن موضوع من التراث الملابسي التاريخي المغربي، وهو القفطان المغربي بكل خصائصه التقليدية ومميزاته التاريخية الموروثة من جيل لجيل.
مسلسل تلفزيوني جديد، من بطولة نجمة المسلسلات التركية محاسن المرابط، التي تمثل لأول مرة إلى جانب نخبة من نجوم الشاشة المغاربة.
اسم المسلسل بحسب صناعه، “قفطان خديجة”، محاولة للاشتغال بالصورة على ثراء التراث اللامادي المغربي، فيما تقف القناة الأولى وراء إنتاج العمل.
ويعالج المسلسل في 30 حلقة، من خلال ديكورات في الأحياء العتيقة في مدينة الدار البيضاء، أكبر مدينة مغربية، قصة “ليلى”؛ سيدة مغربية في مقتبل العمر، تدفعها أزمة مالية قاسية، تضرب أسرتها الثرية، ما يدفع البطلة إلى الرجوع لمزاولة، مهنة جدتها، في خياطة القفطان المغربي.
تسترجع البطلة ذكريات مع جدتها، في سياق بحثها عن حل لمشاكلها المالية، لتعيد اكتشاف الجانب الإبداعي في شخصيتها، وأن لديها إمكانيات من أجل إبداع جديد في مهنة جدتها، في تصميم وفي خياطة القفطان التقليدي المغربي.
تعتمد البطلة عبارة ؛ “الضربات التي لا تقصم ظهرك تقويك”، لتواجه نزولها إلى أسفل السلم الاجتماعي، وتسرع في محاولة الصعود من جديد، ولو عبر سلك طريق أصعب.
أحداث المسلسل، تبرهن على أن اهتمام الدول بتراثها الثقافي يتجاوز كونه حنينا إلى الماضي، ليشكل دعامة أساسية لتنميتها الاقتصادية، إذ لا أحد يشكك الآن في أن التراث الثقافي دعامة أساسية في التنمية الاقتصادية للدول والجماعات على مستويات عدة، مباشرة وغير مباشرة، وبشكل يتكامل فيه التراث المادي بغير المادي.
ومن المكاسب الاقتصادية الاجتماعية المرتبطة بالموروث الثقافي ما ينشأ من تنمية اجتماعية تتجلى في خلق فرص الشغل بهذا القطاع، خاصة الحرفيين وحاملي المهارات والمعارف التراثية، حيث تشتغل فئات اجتماعية عديدة بحرف تراثية، أحيى الاهتمام بالتراث مهنها وتحسنت مداخيلها وانبعثت مهاراتها. وأصبح ينظر إليها كصمام أمان في ديمومة التراث والحفاظ عليه.
ومن مؤشرات ذلك، تثمين المنتجات الحرفية وتزايد الطلب عليها محليا ودوليا، والشهرة العالمية التي حققها الزي التقليدي المغربي، إذ أصبح الوجه البارز للمملكة في العديد من الملتقيات والمحافل العالمية الخاصة بالموضة، وبروز العديد من المصممين على المستوى الدولي، مما ساهم في نمو النشاط السياحي، الذي حقق سنة 2023 أرقاما قياسية.
المسلسل، الذي تنفذ إنتاجه “إيماج فاكتوري”، من إخراج لميس خيرات، وبطولة ممثلة مغربية تألقت في الدراما التركية، هي محاسن المرابط التي تسجل أول ظهور لها على الشاشة الصغيرة بشخصية “ليلى”.
كما يشارك في المسلسل كل من سحر الصديقي، سلوى زرهان، وراوية، ندى هداوي، ورجاء لطفين، ورشيدة منار، ونادية كوان إلى جانب كل من نجم الراب عيد العزيز وانزا، وناصر أقباب، وياسين أحجام، وطارق البخاري، ويسري المراكشي، وخليل مخلص، وفتاح الغرباوي.
المسلسل بفضل تسليطه الضوء على التراث الثقافي المغربي، فقد حضي منذ الاعلان عنه بترويج كبير حيث كتبت عنه مجموعة من الصحف المغربية والمنابر الاعلامية العربية ايضا.

1

2

3

بفضل تسليطه الضوء على الموروث الثقافي المغربي مسلسل "قفطان خديجة" محط اهتمام الصحافة العربية