مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء يكشف السبب وراء الهزات الأرضية بإقليم الحوز

رغم مضي أشهر على “زلزال الحوز” إلا أن الأرض مازالت تتحرك بالمنطقة وبالأطلس الكبير، مسجلة كل يوم عشرات الهزات الارتدادية غير المحسوسة، فيما تكون هناك مرة في الشهر هزة محسوسة لدى الساكنة.
وفي هذا الإطار قال ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، إن تسجيل هزات من قبيل التي تم تسجيلها قبل أيام بمنطقة الحوز أمر عادي، مفيدا ضمن تصريح لهسبريس بأن الأمر يتعلق بـ”هزات ارتدادية من توابع الهزة الرئيسية”.
وأكد جبور أن “النشاط سيبقى مستمرا بالمنطقة لعدة أشهر أخرى”، مردفا: “كل يوم يتم تسجيل عشرات الهزات في المنطقة نفسها، أغلبها بين درجة ودرجتين على سلم ريشتر، وهي هزات غير محسوسة بالنسبة للمواطنين، لكن تلتقطها أجهزة الاستشعار، وهي أجهزة حساسة تسجل حتى الهزات أقل من درجة واحدة على سلم ريشتر”.
تابع المتحدث ذاته: “من المفروض أن يستمر الأمر على هذا النحو، وأحيانا مرة في الشهر يتم تسجيل هزة تفوق 3 درجات على سلم ريشتر ويحس بها المواطنون”.
وكشف موقع رصد الزلازل العالمي تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها ثلاث درجات على سلم ريشتر الإثنين بإقليم مراكش.
وأوضح الموقع سالف الذكر، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة حدد مركزها بمنطقة تبعد عن مركز مراكش بـ 58 كيلومترا، ووقعت على الساعة الواحدة وعشرين دقيقة زوالا.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على سطح الأرض بعمق أربعة كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 31.165 درجة شمالا وخط الطول 8.263 درجة غربا.
يذكر أن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز والنواحي ليلة الـ8 من شتنبر 2023 أودى بحياة أزيد من 3000 شخص، وخلّف دمارا هائلا.

1

2

3

مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء يكشف السبب وراء الهزات الأرضية بإقليم الحوز