فيلمان يمنيان يتوجان بجوائز كبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي في دورته الخامسة

حاز فيلم “المرهقون” للمخرج اليمني عمرو جمال، السبت، على الجائزة الكبرى للأفلام الروائية في مهرجان الدار البيضاء السينمائي للفيلم العربي، في ختام دورته الخامسة.
ونال الفيلم اليمني الروائي، إجماع لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، من بين 12 فيلمًا، تنافست على الجائزة الكبرى للمهرجان.
وعبّر المخرج المساعد لفيلم “المرهقون”، مروان مفرق في حديثه للصحافة عن فخره واعتزازه مع فريق العمل الكبير، بالنجاحات التي يحققها الفيلم على الصعيدين الدولي والعربي.
وأشار إلى أن الفيلم، حصل على العديد من الجوائز العالمية، “كان أبرزها في مهرجانات برلين، فالنسيا، شيكاغو، مالمو، دبرن وتاييه، فضلًا عن جوائز في مهرجانات عربية مرموقة، مثل مهرجان بغداد وعمان، وآخرها جائزة أفضل فيلم في مهرجان الدار البيضاء”.
وقال مفرق، إن هذه الإنجازات “تعد نقله نوعيه لنا كفريق عمل، وهي تمثل دافعًا كبيرًا للاستمرار في تقديم أعمال فنية متميزة تعكس إبداعنا وطموحاتنا.. ونحن متحمسون لمستقبلنا، ونأمل أن نواصل تقديم ما هو أفضل للجمهور”.
ويحكي الفيلم أحداثا واقعية من العام 2019، عن أسرة يمنية مكونة من 5 أفراد بمدينة عدن، تواجه ظروفًا معيشية صعبة جراء حرب العام 2015 وتداعياتها التي أفقدت الأبوين وظيفتيهما وألقت بالأسرة إلى ما دون خط الفقر، قبل أن تتضاعف المعاناة مع اكتشاف الأم حملها بطفل رابع، لتبدأ الأسرة رحلة جديدة في التخلص من الجنين.
وفاز الفيلم اليمني الآخر “سطل”، بجائزة أفضل إخراج للأفلام القصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي، من بين 16 فيلمًا قصيرًا، كثالث جوائزه الخارجية حتى الآن.
ويوثق الفيلم الذي أخرجه عادل الحيمي، حياة مسنّ يمني يعمل في ترميم مدينة صنعاء القديمة، المدرجة على قوائم التراث العالمي، يحكى خلالها قصته الممتدة لستة عقود في المدينة الأثرية.

1

2

3

فيلمان يمنيان يتوجان بجوائز كبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي في دورته الخامسة