تكريم زهور السليماني وربيع القاطي في مهرجان الأيام السينمائية لدكالة 2024

 

1

2

3

تستعد إدارة مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” لإطلاق نسختها ال13، والتي ستقام في الفترة ما بين 10 إلى 13 أكتوبر 2024 تحت شعار “السينما والطفولة”. خلال ندوة صحفية نظمت يوم 28 سبتمبر 2024 بالمكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة، تم تسليط الضوء على برنامج المهرجان بحضور نخبة من الصحفيين والفنانين المهتمين بالفن السابع.

في هذه الدورة المتميزة، اختارت إدارة المهرجان تكريم الفنانة القديرة زهور السليماني، إحدى الشخصيات البارزة في المشهد الفني المغربي. تعتبر السليماني من أعمدة السينما والتلفزيون في المغرب، حيث قدمت طيلة مسيرتها الفنية الطويلة مجموعة من الأدوار المؤثرة التي لاقت استحسان الجمهور. وقد ساهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة السينما المغربية من خلال أدائها المتميز في العديد من الأفلام والمسلسلات.

هذا التكريم يأتي كإشادة بمسيرة زهور السليماني التي امتدت لعقود، حيث حققت العديد من النجاحات في مختلف المجالات الفنية، سواء في المسرح، السينما، أو التلفزيون. ويعد هذا الاحتفاء بمثابة اعتراف بإسهاماتها الكبيرة ودورها البارز في تطوير الثقافة السينمائية بالمغرب.

إلى جانب السليماني، سيشهد المهرجان تكريما خاصا للممثل المغربي المتميز ربيع القاطي، الذي استطاع أن يحجز لنفسه مكانة رفيعة في السينما والتلفزيون المغربيين. بفضل أدائه القوي والمتنوع، نجح القاطي في تقديم شخصيات مختلفة تجسد التحديات الاجتماعية والثقافية في المجتمع المغربي.

تقدير القاطي في هذا المهرجان ليس إلا امتدادا لتكريمات متعددة حصل عليها خلال مسيرته الفنية، وهو ما يعكس التفاني والاحترافية التي يبديها في جميع أدواره. إن تكريمه في هذه الدورة هو اعتراف بمساهمته الكبيرة في الرفع من جودة الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية المغربية.

يتضمن برنامج المهرجان عروضا سينمائية مخصصة لموضوع “الطفولة”، حيث سيتم تقديم مجموعة من الأفلام التي تتناول قضايا الطفولة من جوانب مختلفة. إلى جانب العروض السينمائية، سيشهد المهرجان ندوتين فكريتين تحملان موضوعي “السينما والطفولة” و”إشكالية كتابة السيناريو في السينما المغربية”، ما يوفر مساحة للنقاش حول هذه المواضيع المهمة.

كما يشمل البرنامج جولات سياحية لفائدة ضيوف المهرجان، إضافة إلى عروض موسيقية تهدف إلى تسليط الضوء على التراث الموسيقي المحلي، مما يجعل هذا المهرجان فرصة لتبادل الثقافات والتجارب بين المشاركين.

في خطوة أخرى لتعزيز التعاون الثقافي الدولي، أعلن المهرجان عن شراكة جديدة مع المعهد الفرنسي بالجديدة. خلال الندوة الصحفية، قدمت مديرة المعهد، Anne Belgued، الأفلام الفرنسية المشاركة في المهرجان، وأعربت عن أملها في استمرار هذا التعاون الثقافي في المستقبل. تعد هذه الشراكة إضافة نوعية للمهرجان، حيث ستساهم في إثراء البرامج السينمائية وتوسيع قاعدة الجمهور.

إلى جانب تكريم السليماني والقاطي، سيحتفي المهرجان بعدد من الشخصيات الفنية والثقافية الأخرى، من بينها المنتج بوشتى إبراهيمي والفنان الشعبي لمغاري جفري. هذه التكريمات تأتي تقديرا لإسهاماتهم في دعم المشهد الفني والثقافي المغربي، سواء من خلال الإنتاج أو من خلال الحفاظ على التراث الشعبي.

مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” في دورته ال13 يعد فرصة لتكريم أسماء لامعة في الساحة الفنية المغربية مثل زهور السليماني وربيع القاطي، إضافة إلى تقديم مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تعزز الحوار بين الثقافات وتسلط الضوء على قضايا الطفولة في السينما.

تكريم زهور السليماني وربيع القاطي في مهرجان الأيام السينمائية لدكالة 2024