تتويج الفيلم المغربي “الجميع يحب تودا” في مهرجان فالنسيان السينمائي بجائزتين

 

1

2

3

حقق الفيلم المغربي “الجميع يحب تودا”، الذي أخرجه نبيل عيوش، إنجازا كبيرا بفوزه بالجائزة الكبرى في مسابقة الأفلام الروائية ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان فالنسيان السينمائي، الذي اختتمت أحداثه يوم الثلاثاء الماضي.

كما نال الفيلم جائزة أفضل ممثلة، حيث توجت نسرين الراضي بأدائها المميز في دور الشخصية الرئيسية “تودا”، وهي شابة تسعى لتحقيق حلمها بأن تصبح شيخة، تتحدث بحرية عن قضايا المقاومة والحب والتحرر. تتعرض حياتها لتقلبات جذرية نتيجة سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

ترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية المخرج الفرنسي جان بول سالومي، وضمت في عضويتها كلا من الممثلة والمخرجة لورانس أرنيه، والمخرجة فانيسا فيلهو، ومدير التصوير لوران ديلاند، بالإضافة إلى الممثلين أليكس ديسكاس وجريجوري مونتيل وبابلو بولي.

يعتبر مهرجان فالنسيان السينمائي، الذي تنظمه الجمعية الفرنسية (Atmosphères)، حدثا ثقافيا بارزا في إقليم (هو دو فرانس) بشمال فرنسا، حيث يركز على عرض الأفلام الوثائقية والروائية والمهن السينمائية.

ومن الجدير بالذكر أن “الجميع يحب تودا” قد تم اختياره ليمثل المغرب في جوائز الأوسكار لعام 2025 ضمن فئة “أفضل فيلم أجنبي”، بعد أن شارك أيضا في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في مايو الماضي.

تتويج الفيلم المغربي "الجميع يحب تودا" في مهرجان فالنسيان السينمائي بجائزتين