المغرب يستعد لمواجهة جذري القردة بالتعاون مع شركة أدوية أمريكية

لجأت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية إلى شركة الأدوية الأمريكية “Siga Technologies” للحصول على علاجات مضادة لمرض جذري القردة. هذه الخطوة جاءت وفقا لوكالة الأنباء “رويترز” بهدف التحضير لأي تفشي محتمل للمرض. تعتبر هذه الصفقة الأولى من نوعها التي تتم في القارة الإفريقية لتوريد هذا العلاج، مما يعكس اهتمام المغرب بالاستجابة السريعة لمثل هذه الأزمات الصحية.

1

2

3

في تفاصيل الصفقة، تتيح وزارة الصحة الحصول على العلاج الذي يتم تصنيعه في مختبرات “Siga Technologies”، وهو علاج معتمد في الولايات المتحدة وكندا لعلاج مرض الجدري القردة، المعروف أيضا باسم “Mpox”. كما أن هذا العلاج مصرح باستخدامه في أوروبا، مما يضمن فعاليته وسلامته. هذه الخطوة تأتي في وقت حساس، حيث شهد المغرب بالفعل حالتي إصابة بجذري القردة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عامة في أغسطس الماضي، نتيجة تحديد نوع جديد من مرض “Mpox”.

يتضح أن التعاون مع “Siga Technologies” يمثل استراتيجية مهمة لمواجهة الأمراض المعدية، حيث يسعى المغرب إلى تعزيز قدرته على الاستجابة للأوبئة. يظهر هذا الإجراء حرص وزارة الصحة على اتخاذ تدابير استباقية لحماية صحة المواطنين وتفادي تفشي أي مرض قد يشكل خطرا على الصحة العامة.

كما أن هذه الصفقة تعكس التوجه نحو بناء شراكات دولية في المجال الصحي، وهو ما يمكن أن يسهم في تحسين الرعاية الصحية في المغرب. في ضوء التحديات الصحية العالمية المتزايدة، تبرز أهمية التعاون مع الشركات الرائدة في مجال الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، لتوفير العلاجات اللازمة لمكافحة الأمراض المستجدة.

المغرب يستعد لمواجهة جذري القردة بالتعاون مع شركة أدوية أمريكية