بسبب بطلته اليهودية “إيفا قادوش” مطالب بوقف المسلسل المغربي “ناس الملاح”

تتصاعد الأصوات المطالبة بوقف عرض مسلسل “الناس الملاح” الذي تبثه القناة الثانية المغربية، والذي أخرجته جميلة بنعيسى البرجي وتلعب فيه الممثلة إيفا قدوش. يتناول المسلسل قضايا مرتبطة بعودة يهود مغاربة إلى أحياء “الملاح” في عدة مدن مغربية، وقد أثارت عرض حلقاته الكثير من الجدل، خاصة في ظل الظروف الحالية في غزة.
من جهتها، اعتبرت بعض الفئات أن المسلسل يمثل اختراقا للثقافة المغربية بطرق تثير القلق، مشيرين إلى أن القناة تتحمل مسؤولية ذلك. إلا أن هناك من يدافع عن العمل الفني كجزء من حرية التعبير، مؤكدين أن المسلسل يساهم في نشر قيم التعايش ويعكس صورة تاريخية للعلاقات بين المغاربة واليهود.
على الرغم من بعض المؤيدين، يرى آخرون أن عرض هذا المسلسل في الوقت الراهن يعبر عن غزو ثقافي غير مرغوب فيه. ويشيرون إلى أن البطلة إيفا قدوش قد عبرت سابقا عن مواقفها تجاه القضية الفلسطينية، مما يزيد من حدة الانتقادات الموجهة للعمل.
وفي سياق متصل، شهدت مدينة الرباط مظاهرات تطالب بوقف عرض المسلسل. حيث خرج عدد من المواطنين في فعاليات تضامنية مع أحداث غزة، مطالبين القناة بتقديم اعتذار للشعب المغربي بسبب إدراج مضامين تتعلق باليهود في هذا التوقيت الحساس.

1

2

3

بسبب بطلته اليهودية "إيفا قادوش" مطالب بوقف المسلسل المغربي "ناس الملاح"